أسماء الإشارة للقريب

أسماء الإشارة للقريب. يُستخدم اسم الإشارة “هذا” للإشارة إلى المفرد المذكر، ومن الأمثلة عليه: اسماء الاشارة بالانجليزي (demonstratives in english)، قاعدة من القواعد المهمة بالانجلش، للاطفال والكبار، وسنتعلم في درس اليوم اسم الاشاره للقريب والبعيد، وحالاته في المفرد والجمع، بالإضافة إلى امثله على استخدامها باللغة.

أنواع أسماء الإشارة وإعرابها في اللغة العربية قل ودل
أنواع أسماء الإشارة وإعرابها في اللغة العربية قل ودل from www.qallwdall.com

بما أن هذه الأسماء تشير إلى شيء معلوم وملموس، فبذلك لا تعتبر نكرة بل معرفة، ويرجع ذلك لموقعها في الجملة وهي من الثوابت الإعرابية في النحو، وهناك نوعان للقريب والبعيد سنتعرف عليهم. (هذا) للقريب وهو مكون من ها التنبيه. يُستخدم للمفرد المؤنث، ومثال عليه:

وتأتي بعض أسماء الإشارة هاٌء، تعرف بهاء التنبيه، وهي المشار لها باسم الإشارة للقريب اذا أزيلة اللام و الكاف، يشار باسم الإشارة للمتوسط اذا تواصل مع كل الخطاب، يدل على اسم الإشارة للبعيد اذا.

أسماء إشارة للقريب ( هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء ) أسماء إشارة للبعيد ( ذلك ، ذاك ، ذانك ، تانك ، تلك ، أولئك ) هذا رجل سعيد ( للقريب ) ، ذلك رجل سعيد ( للبعيد ) هذه بنت سعيدة ( للقريب ) ، تلك بنت. بما أن هذه الأسماء تشير إلى شيء معلوم وملموس، فبذلك لا تعتبر نكرة بل معرفة، ويرجع ذلك لموقعها في الجملة وهي من الثوابت الإعرابية في النحو، وهناك نوعان للقريب والبعيد سنتعرف عليهم. لكل اسم من أسماء الإشارة استخدام خاص، ويختلف الاستخدام تبعًا لاختلاف الجملة، فهناك أسماء إشارة للقريب، وأسماء أخرى للبعيد، وهناك أسماء إشارة للمذكر، وأسماء أخرى.

من اسماء الإشارة التي تشي إلى التحدث عن مؤنث قريب مثنى.

اسماء الاشارة‏ > ‏اسماء الاشارة للبعيد العاقل والقريب. اسماء الاشارة بالانجليزي (demonstratives in english)، قاعدة من القواعد المهمة بالانجلش، للاطفال والكبار، وسنتعلم في درس اليوم اسم الاشاره للقريب والبعيد، وحالاته في المفرد والجمع، بالإضافة إلى امثله على استخدامها باللغة. [٤] أسماء الإشارة للقريب المؤنث :

تتكون أسماء الإشارة من ثلاثة أقسام وهي:

أشر إلى ألأسماء الأتيه بإسم إشارة مناسب للقريب :(هذا،هذه،هؤلاء) : هو واحد من أسماء الإشارة التي تستخدم للتعبير عن المثنى المذكر للقريب فقط. يُستخدم للمفرد المؤنث، ومثال عليه:

هي اسم معرفة غير نكرة حيث يُشير إلى شئ معين، وتُطلق هذه الأسماء على من هو ليس موجوداً ولكنه حاضرٌ في الذّهن، بينما أسماء الإشارة للقريب تُشير إلى شئ معيّن لكنه حاضرٌ وموجود، وتكون أسماء الإشارة.

(هذا) للقريب وهو مكون من ها التنبيه. يُستخدم اسم الإشارة “هذا” للإشارة إلى المفرد المذكر، ومن الأمثلة عليه: تا، تي، ته، ذي، ذه، تان، تين، أولاء.

ما يشار به إلى المفرد، وما يشار به إلى المثنی، وما يُشار به إلى الجمع، وتنقسم هذه الثلاثة أقسام إلى مذكر ومؤنث، نقول:

أسماء الإشارة كلها مبنية على ما ينتهي به آخرها ، وتعرب مبنية في محل رفع أو نصب أو جر ، ما عدا : هناك خمسة أنواع من أسماء الإشارة التي تستخدم للإشارة إلى ما هو قريب من الشخص المتحدث، وتسبق تلك الأسماء “ه” تستخدم للتنبيه. ندرج فيما يلي أسماء الإشارة للقريب بالتفصيل: